حصاد اليوم- استجواب سلامة الاثنين وبحث الموازنة الثلاثاء ‏وقائد الجيش يؤكد أن المساس بالأمن ممنوع

حصاد اليوم- استجواب سلامة الاثنين وبحث الموازنة الثلاثاء ‏وقائد الجيش يؤكد أن المساس بالأمن ممنوع

الكاتب: beirut24
6 أيلول 2024

لو كان النبي أيوب على قيد الحياة لكان قد ملّ من قدرة اللبنانيين على الصبر وإتقان فن الانتظار: ينتظرون أية بارقة أمل في ملف الانتخابات الرئاسية ولا تأتي. ينتظرون بوادر وقف لإطلاق النار في غزة علّه ينعكس على الوضع جنوبًا فتتعثّر المفاوضات. ينتظرون ست ساعات كهرباء موعودة بعدما وقعوا في العتمة الشاملة فلا يجدون إلا مولدات الأحياء. ينتظرون زيادة على رواتب القطاع العام ليتنفس موظفو الدولة والمتقاعدون الصعداء فلا يلقون إلا الفتات. ينتظرون حلا لأزمة القطاع المصرفي يعيد للمودعين أموالهم فيتحوّلون الى متسوّلين على أبواب المصارف الموصدة يستجدون الفتات من أموالهم المنهوبة. ينتظرون استئناف التحقيقات في ملف تفجير المرفأ فلا يلقون الا الوعود الكاذبة ،لأن الحقيقة معروفة ولا أحد يجرؤ على إعلانها. ينتظرون دولة تحميهم وتؤمّن مستقبلهم ولا يجدونها. أما آخر صيحات موضة الانتظار فهي انتظار نتائج التحقيقات القضائية مع الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة علها تشكل بارقة أمل لإعادة الأموال المنهوبة والمهرّبة وتكون بالتالي مقدمة متواضعة لحل مشكلات عديدة.

الجلسة الاثنين

وفي سياق الانتظارات، يترقب اللبنانيون ما ستؤول اليه جلسة استجواب رياض سلامة الاولى في العاشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل أمام قاضي التحقيق الأول بلال حلاوي، الذي سيقرر إن كان سيصدر مذكرة توقيف وجاهية بحقه، أم سيتركه رهن التحقيق بسند إقامة أو بكفالة مالية مرتفعة، علما ان رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل، القاضية هيلانا اسكندر التي ادعت على سلامة ستحضر جميع جلسات الاستجواب. .

سلامة يستبق الجلسة

واستباقًا لجلسة الاثنين، وفي اول موقف يصدر من جانب فريق سلامة بعد احتجازه، دعا مكتبه الجميع الى الالتزام بالمادة 53 من قانون أصول المحاكمات الجزائية التي تفرض موجب سرية التحقيق وتعاقب كل من يفشي أية معلومة عن التحقيق بعقوبة الحبس لمدة سنة إضافة الى الغرامة. وأكد أن سلامة تعاون بكل موضوعية في أكثر من 20 ملاحقة جزائية في بيروت وجبل لبنان طالما ان تلك الملاحقات التزمت بقانون أصول المحاكمات الجزائية وبموضوعية وحيادية الجهات المسؤولة عنها، وهو مستمر بهذا التعاون بعد احتجازه من قبل النائب العام التمييزي كما كانت الحال قبل هذا الاحتجاز.

وذكّر المكتب بأن قانون أصول المحاكمات الجزائية يقرّ بحقّين: الاول هو الحق بالصمت دون أن يكون الصمت قرينة ضد المحقّق معه، كما يقرّ بقرينة البراءة طالما لم يصدر حكم مبرم بالإدانة.

الطريق الصحيح

وفي السياق، قال وزير العدل هنري خوري ان ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية وهو في طور التحقيق الأوّلي، مشيرا الى ان الأوضاع الراهنة أثّرت على أداء القضاء اللبناني. واوضح ان إدراة الملفات تختلف من قاضٍ إلى آخر وملف رياض سلامة سلك طريقه القانوني الصحيح.

الموازنة أمام مجلس الوزراء

 الى ذلك، يعقد مجلس الوزراء جلسة في التاسعة من يوم الثلاثاء المقبل في السراي الكبير للبحث في عدد من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال، إضافة الى عرض وزير المالية للتقرير حول مشروع الموازنة العامة لعام 2025، على ان تُستكمل الجلسة في الثالثة والنصف بعد الظهر للبحث في مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2025.

ميثاقية التسويات

سياسياً، اعلن المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ان “من المؤسف أن البعض يعتبر الحوار جريمة شنعاء، ويغفلون عن أن القطيعة السياسية هي أم الجرائم، وفي لبنان لم تكن القطيعة والخصومة حلا لأزماتنا، بل أثبت الحوار والتسوية بين كل مكونات العائلة اللبنانية الواحدة أنه أنجع الحلول، خاصة أن جوهر لبنان يقوم على ميثاقية التسويات، والخماسية العربية الدولية وغيرها لا يمكنهم القفز فوق حقيقة لبنان الميثاقية”. وأضاف: “للاخوة المسيحيين، أحب أن أقول كلمة، أن العيش المشترك جوهر ديننا، ولا تصلح صيغة من دون شراكة مسيحية فيها، ولا حاجة لأي موقع دستوري أو سياسي من دون شراكة مسيحية فيه، وما نريده تسوية بحجم الإنقاذ الرئاسي والحكومي معا، للنهوض بالبلد من جديد وبشكل مشترك”. وشدد قبلان على أن “المطلوب اليوم هو ملاقاة المقاومة وجبهة سيادتها وتضحياتها الوطنية بتسوية تليق بأغلى وأهم شراكة إسلامية ومسيحية في هذا البلد”.

المساس بالسلم الأهلي ممنوع

في شأن داخلي آخر، تفقد قائد الجيش العماد جوزيف عون عناصر فوج المغاوير المتمركزين في منطقة التدريب العسكرية في القرنة السوداء، حيث اعتبر أن وجودهم ضروري وشديد الأهمية لحفظ الأمن ومنع الإشكالات والحؤول دون سقوط ضحايا، لا سيما بوجود خلافات حول الأراضي في المنطقة، وهي محل متابعة من القضاء المختص. وتوجه إلى العناصر بالقول: “وجودكم ضمانة الاستقرار في هذه المنطقة، حيث تنفذون مهمات متواصلة ضمن طبيعة وعرة وقاسية، لكن لا مستحيل أمام إصراركم لأنكم مقتنعون بقدسية مهمتكم”. وأضاف: “إن المساس بالسلم الأهلي ممنوع، وأن الظروف الصعبة تستدعي المزيد من الصبر والتضحية بهدف الحفاظ على المؤسسة والوطن”.

غارات وقصف

في تطورات الميدان الجنوبي، شن الطيران الحربي المعادي غارة استهدفت منزلاً في بلدة الضهيرة في القطاع الغربي. كما أغار قرابة الثامنة صباحا، على بلدة عيترون. وفي الثانية وعشر دقائق بعد الظهر شن غارة مستهدفا احد المنازل في بلدة عيترون، وأتبعها بعد اقل من عشر دقائق بغارة ثانية دمرت المنزل المستهدف بالكامل. كما اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على اطراف بلدة بيت ليف لجهة بلدة القوزح مستهدفًا منزلاً.

واستهدف القصف المدفعي الاسرائيلي بلدة كفركلا. كذلك، تعرضت المنطقة الواقعة بين تل نحاس والحمامص باتجاه سهل مرجعيون لقصف مدفعي بالقذائف الفوسفورية، مما تسبب باندلاع النيران.

عمليات الحزب

في المقابل، أعلن “حزب الله” في سلسلة بيانات ان مجاهدي “المقاومة الاسلامية” استهدفوا موقع معيان باروخ بمسيرة انقضاضية وأصبوه بدقة. كما استهدفوا مبان يستخدمها جنود العدو في ‏مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة، بالإضافة الى استهداف ثكنة زبدين بالأسلحة الصاروخية.