حصاد اليوم- قضية سلامة تتفاعل بعد ادعاء النيابة عليه وبكركي تدعو لانتخاب رئيس بعيدًا عن السجالات

حصاد اليوم- قضية سلامة تتفاعل بعد ادعاء النيابة عليه وبكركي تدعو لانتخاب رئيس بعيدًا عن السجالات

الكاتب: beirut24
4 أيلول 2024

أرخى ملف توقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة بظلاله على المشهدين السياسي والقضائي، في حدث وصف بالزلزال الذي ستستمر تردداته بالظهور تباعًا لتقضّ مضاجع شركائه الطبيعيين في السطو على أموال الناس من خلال هندسات مالية أدت الى انهيار اقتصادي ونقدي غير مسبوق. وجديد هذا الملف الذي لا يمثل فصله الأول أكثر من رأس جبل الجليد، تمثل اليوم بالادعاء القضائي على سلامة، فيما توسعت رقعة التساؤلات عما اذا كان الادعاء سيقتصر على الحاكم السابق ام سيتمدد باتجاه السياسيين، وهو شأن مستبعد حتى الآن استنادا الى التجارب اللبنانية السابقة وليس آخرها ما حصل في ملف تفجير المرفأ.

ادعاء النائب العام

فقد ادعى النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، على رياض سلامة، بجرائم “الاختلاس وسرقة أموال عامة والتزوير والاثراء غير المشروع”. وجاء الادعاء بعد أن ختم النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار تحقيقاته الأولية مع سلامة، وأودعها جانب النيابة المالية، وقد أحال القاضي ابراهيم الحاكم السابق مع الادعاء ومحاضر التحقيقات الأولية الى قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي، طالباً استجواب سلامة وإصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه سنداً لمواد الادعاء المشار إليها. وسيبدأ القاضي حلاوي اعتباراً من الأربعاء، الاطلاع على الملفّ على أن يحدد موعداً لاستجواب سلامة يوم الجمعة أو الاثنين المقبلين، على ان يبت بأمره سواء بمذكرة توقيف وجاهية او اخلاءِ سبيل بكفالة، مع ترجيح كفة التوقيف.

تطوّر غير كاف

في ردود الفعل، أكد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل أن توقيف سلامة تطور نوعي، لكنه غير كافٍ ويجب أن يستكمل ولا يخضع لأي ضغوط أو تلاعب قانوني. وشدد باسيل على أن الملفات في حق سلامة كثيرة، وعلى أن “التيار” سيتابع ما سيحصل فيها. وختم باسيل بالقول: حق اللبنانيين أن يستعيدوا الأمل باستعادة أموالهم والثقة بالقضاء اللبناني، لافتاً إلى أن الطريق لا تزال طويلة لاستعادة جزء من الأموال والودائع”.

تحقيقات المرفأ

بدوره، كتب عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي كرم عبر منصّة “إكس”: عسى ان تكون البداية وليست النهاية في ملاحقة منظومة الفساد. وأين استكمال التحقيقات في جريمة المرفأ؟

للالتزام بالدستور

سياسيًا، وتحديدًا في تطورات الملف الرئاسي عشية اجتماع مرتقب بين المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان والمستشار في الديوان الملكي نزار العلولا في الرياض في حضور السفير السعودي وليد البخاري، للبحث في جديد هذا الملف، جدد المطارنة الموارنة دعوتهم المجلس النيابي، رئاسة وكتلا ومستقلين، الى الالتزام بمضمون الدستور، والمسارعة الى انتخاب رئيس للدولة، بعيدا عن السجالات السياسية والاجتهادات المستغربة والتي لا جدوى منها. وفي ختام اجتماعهم الشهري في الديمان، أصدروا بياناً، مما جاء فيه: “يعرب الآباء عن ألمهم وتعاطفهم الإنساني والأخوي مع ما يصيب أهلهم في مناطق واسعة من الجنوب والبقاع، كما وفي غزة والضفة الغربية من قتل ودمار لبيوتهم وأرزاقهم، ويناشدون الهيئات الدولية والدول المؤثرة القيام بما يلزم من جهود لإيقاف هذه الحرب الظالمة إذ لا بديل عن الحوار العادل لإحلال السلام ولخير الإنسان في لبنان والمنطقة”. وتابع: “يشجب الآباء مسألة إثارة الإحصاءات السكانية بقصد إحداث تغييرات في النظام والشراكة في الحكم، وذلك حفاظا على هوية لبنان كبلد التوافق والعيش المشترك وحماية للميثاقية التي كانت في أساس قيام لبنان واستقلاله”.

العمالة السورية

في مجال آخر، زار وفد من تكتّل الجمهوريّة القويّة، ضمّ النواب رازي الحاج ونزيه متى وجهاد بقرادوني وزير العمل مصطفى بيرم، بهدف إثارة موضوع العمالة السوريّة غير الشرعيّة وذلك لحثّه على تطبيق القانون اللبناني، وعدم التساهل في منح رخص الفئة الأولى، بهدف مواجهة المساعي والمخططات والمحاولات الهادفة الى دمج السوريين في المجتمع اللبناني من أجل إبقائهم وفرض توطينهم في المستقبل. وقدّم الوفد كتابًا للوزير فنّد الأسباب الموجبَة لمطالبتهم هذه لأنّ “العمالة السورية العشوائية أضحت منتشرة على بِقاع الوطن، دون حسيب أم رقيب. وتنعكس سلبًا على الاقتصاد الوطني وعلى العامل اللبناني وحقوقه المُبيّنة والثابتة في قانون العمل اللبناني”.

غارات وقصف

في الميدان الجنوبي، وبعد هدوء صباحي حذر، تجدد القصف الاسرائيلي على المناطق الجنوبية، واستهدف قرابة التاسعة والربع الأطراف الشرقية لبلدة عيتا الشعب. واغار الطيران الحربي الاسرائيلي على بلدة قبريخا قضاء مرجعيون وعلى اطراف بلدتي عيناثا وكونين. واستهدفت غارة وادي الحجير.

واعلن الجيش الإسرائيلي ان طائرات حربية قصفت منصات إطلاق صواريخ بمنطقتي كونين وقبريخا.

كما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي أطراف قريتي بيت ليف وراميا، فيما شن الطيران الحربي عصر اليوم غارة على بلدة حولا. وأفادت  “الوكالة الوطنية ” بسقوط شهيدة وثلاثة جرحى بقصف اسرائيلي استهدف الأحياء السكنية لبلدة قبريخا وأطراف بلدات طلوسة، بني حيان، القنطرة ووادي السلوقي. كما اغارت مسيرة معادية على بلدة القنطرة.

عمليات الحزب

في المقابل، اعلن “حزب الله” استهداف مقرّ عسكري إسرائيليّ في بيت هيلل ومواقع مدفعية في ديشون. واعلن استهداف جنود إسرائيليين في ثكنة زرعيت. واستهدف أيضًا “موقع رويسات العلم ‏في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة وموقع حانيتا. وبعد الظهر استهدف الحزب موقع المرج بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابةً مباشرة.