حصاد اليوم- ميقاتي يطالب بالعدالة في توزيع العتمة وتقدّم كلامي في مفاوضات غزة لا ينعكس على الميدان

حصاد اليوم- ميقاتي يطالب بالعدالة في توزيع العتمة وتقدّم كلامي في مفاوضات غزة لا ينعكس على الميدان

الكاتب: beirut24
30 آب 2024

بالرغم من “التقدّم الإعلامي” في المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة، واصلت إسرائيل عملياتها العسكرية في القطاع والضفة الغربية، وبوتيرة أخفّ في جنوب لبنان، فيما غاب عن المشهد الداخلي أي نشاط سياسي في انتظار خطابين في الساعات المقبلة: الاول لرئيس مجلس النواب نبيه بري في الذكرى السادسة والأربعين لتغييب الامام موسى الصدر ورفيقيه يتطرق فيه الى التطورات السياسية والميدانية في لبنان والمنطقة، ومن بينها رئاسة الجمهورية، والثاني لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في أعقاب الذبيحة الالهية لراحة أنفس شهداء المقاومة اللبنانية عصر الاحد يطرح فيه مبادرة وخريطة طريق أبعد من مسألة انتخاب رئيس للجمهورية .

غارات وقصف

في المستجدات الميدانية، شن الطيران الحربي الاسرائيلي فجرا سلسلة غارات على اطراف  قرى زبقين، الناقورة ووادي حامول في القطاع الغربي، ما ادى الى اضرار جسيمة في الممتلكات. كما استهدف أطراف بلدة عيتا الشعب بعدد من القذائف، فيما تعرضت اطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب لقصف مدفعي اسرائيلي.

الى ذلك، استهدف قصف مدفعي اسرائيلي بلدة العديسة، مما ادى الى اندلاع حرائق. كذلك شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة، قرابة الرابع والثلث عصرا، استهدفت اطراف بلدة زبقين في القطاع الغربي، ثم استهدفت مسيرة معادية المكان نفسه، كما قصفت المدفعية  سهل مرجعيون وبلدة كفركلا.

واغارت مسيرة إسرائيلية قرابة الخامسة والربع من عصر اليوم، مستهدفة بلدة يارون بصاروخ موجه، فيما حلق الطيران الاستطلاعي والمسّير فوق قضاء صور والساحل البحري.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، أفيخاي أدرعي في منشور عبر “اكس”، عن “رفع الجهوزية على الجبهة الشمالية بعدما استكملت فرقة “الجليل 91″ مناورة مشتركة مع قوات الشرطة وغيرها من الأجهزة الأمنية. وأكد أن هذه الفرقة تخوض معركة دفاعية على الحدود اللبنانية إلى جانب بذل مجهود هجومي وتدمير العدو من خلال عمليات رصد واستهداف برًّا وجوًّا والاستعداد للتعامل مع سيناريوهات متنوعة، دفاعًا وهجومًا”.

من جهة أخرى، اعلن “حزب الله” في بيان ان مجاهدي ‏”المقاومة الإسلامية” استهدفوا موقع زبدين في مزارع شبعا ‏‏بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابةً مباشرة.‏

الشرق الأوسط الأخضر

في شأن متصل، وافقت المملكة العربية السعودية على انضمام لبنان الى”مبادرة الشرق الاوسط الأخضر” التي اطلقها ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان. وللمناسبة أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي “أن انضمام لبنان خطوة أساسية لا سيما وأن القرى والبلدات اللبنانية الجنوبية تعرضت لاضرار كبيرة على الصعيدين البيئي والزراعي، مما يحتاج الى تعاون مع جميع اصدقاء لبنان”.

توقيت الإعلان

وكان رئيس الحكومة اجتمع مع وزيري الزراعة عباس الحاج حسن والبيئة ناصر ياسين في السراي . بعد الاجتماع قال وزير الزراعة: “نحن نرحب ونشكر الجهد المبذول من المملكة التي طالما وقفت الى جانب لبنان في احلك الظروف، خاصة وأن المبادرة اليوم تستهدف الشرق الأوسط وكيفية المواءمة وإيجاد الحلول للاحتباس الحراري الذي هو همّ عالمي. وفي هذا الإطار نؤكد أننا على تنسيق كامل وهناك لجنة عليا وضعت اليوم في سبيل تسهيل كل الأمور التي من شأنها أن يكون هذا المشروع وهذه الشراكة مستدامة إلى ابعد الحدود، والتوقيت الإعلاني اليوم يأتي في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وهذا الأمر يجب لفت النظر اليه، خصوصا وأن إسرائيل تدمر مساحات كبيرة جدا، ان كان زراعية أو أشجارا مثمرة أو حرجية”.

عدالة العتمة

في تطوّرات التيار الكهربائي المفقود على رغم وصول الفيول الجزائري، وعلى وقع الاتهامات المتبادلة وتقاذف المسؤوليات، رفع الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيه كتاباً إلى وزارة الطاقة والمياه – مؤسسة كهرباء لبنان، تناول فيه “التفاوت في التغذية بالتيار الكهربائي وعدم توزيع الإنتاج والطاقة المتوافرة بشكل عادل”. واشار الى انه “عملاً بمبدأ المساواة وحرصا وتأمينا للعدالة بين المناطق كافة، يُطلب اليكم السيد رئيس مجلس الوزراء، بيان كيفية توزيع الطاقة المنتجة على المناطق اللبنانية كافة وكشف التفاوت في التوزيع وفي ساعات التغذية في حال وجوده والعمل على معالجته بالسرعة الممكنة. كما طلب ايداع المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء نسخة عن جداول تزويد المرافق العامة الحيوية بالتيار الكهربائي ومدى توفير العدد الكافي من ساعات التغذية لها بشكل يؤمن حسن سير عمل تلك المرافق”.

وعود جديدة

في المقابل، اعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان انها “ستقوم تدريجيًا من مساء اليوم بإعادة تشغيل تباعًا، المجموعة البخارية في معمل الزهراني على أن تتبعها المجموعتين الغازية والبخارية في معمل دير عمار، وذلك إلى جانب الإنتاج المائي، أي ما يعيد وضع حوالي 465 ميغاواط على الشبكة، وبالتالي رفع التغذية بالتيار الكهربائي تدريجيًا من مساء اليوم، بما يؤمن حوالي 4 ساعات تغذية بالتيار الكهربائي للعموم، و24/24 ساعة تغذية للمرافق الحيوية، لحين إعادة انتظام توريد شحنات مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان بواسطة وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط، لتحدد على ضوئها مؤسسة كهرباء لبنان سياستها الإنتاجية المناسبة”.

ردع الزعران

امنيا، وبعد اشكال حمانا وما استتبعه من توتر في القرى المجاورة، زار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بوعاصي قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة “ووضعه في جو الاعتداءات المتكررة وآخرها في حمانا حيث انقض ما يقارب الاربعين من الرعاع على سوق حمانا ضاربين ابناء البلدة ورواد مقاهيها بالالات الحادة ومحدثين اضراراً جسدية بالغة”. وأشار بوعاصي الى ان هذه الحوادث تكررت من صاليما الى عين موفّق والكنَيسة، كما تمّ تهديد المعتدى عليهم في حال اصرّوا على تقديم شكوى لدى القضاء. وطلب بوعاصي من العماد عون تسيير دوريات في المنطقة لردع الزعران عن العبث بالاستقرار وأمن المواطنين.

الوضع مضبوط

 من جانبه، رأى وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أن قوى الأمن الداخلي تواصل عملها في الجريمة المنظمة وطمأن أن ليس ثمة ما يبعث على القلق والخوف على مستوى الارهاب، وأن هناك تعاونا وثيقا بين الأجهزة الامنية كافة على هذا الصعيد وأن الوضع مضبوط في مخيمات النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين، ونقوم بالتدقيق الدوري في كل المعلومات التي تردنا حول الأمن في لبنان ونتابعها اولا بأول. وأوضح مولوي خلال استقباله نقيب محرري الصحافة جوزيف القصيفي، ان التصدي لموضوع النزوح السوري يكون بالعمل جديا على تطبيق القوانين اللبنانية.

موازنة 2025

على خط آخر،أحال وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2025 إلى رئاسة مجلس الوزراء في الموعد الدستوري المحدّد وفق المادة 17 من قانون المحاسبة العمومية.