رسائل مفخخة.. هكذا تتسلّل إسرائيل إلى هواتف اللبنانيين

رسائل مفخخة.. هكذا تتسلّل إسرائيل إلى هواتف اللبنانيين

المصدر: beirut24
30 آب 2024

خلال الآونة الأخيرة ووسط التوتر القائم في جنوب لبنان بين حزب الله وإسرائيل، تلقى اللبنانيون رسائل نصية على هواتفهم الذكية من أرقام دولية غير معروفة.
الرسائل، التي وُجهت عبر تطبيق “واتساب”، تدّعي أنها من شركات تبحث عن أفراد للتعاون في وظائف بدوام جزئي، مع وعد بتحقيق أرباح تتراوح بين 30 و1600 دولار أميركي. مع هذا، فإن الرسائل تصف العمل بأنه سهل للغاية ويمكن القيام به من المنزل بمرونة كاملة. علاوة على ذلك، تحتوي بعض الرسائل على روابط تدعي أن المستلمين قد فازوا بجوائز مالية كبيرة، وتطلب منهم اتباع خطوات محددة لاستلام هذه الجوائز، بما في ذلك تقديم معلومات شخصية مثل الاسم ومكان السكن.
فمن هو المرسل؟ وما صحة هذه الرسائل ودقتّها؟
يقولُ خبير الإتصالات سلوم الدحداح في حديث صحافي، إن هناك فرقاً متخصصة تقوم بجمع معلومات وبيانات عبر تطبيق “لينكد إن”، حيث يتم تجميع ملفات الأفراد، وأضاف: “من خلال هذه الملفات، يتمكن المبرمجون من البحث والعثور على عناوين البريد الالكتروني والأرقام الشخصية للأفراد”.
يلفت الدحداح إلى أنهُ “يتم استخدام تطبيقات مثل Caller ID للحصول على الأرقام المخزنة في الأجهزة الخليوية وتطبيقات أخرى ذات قواعد بيانات كبيرة”، وأردف: “بناءً على هذه البيانات، تم إنشاء تقسيمات وتجمعات للأشخاص، مثل تصنيف المهندسين والإعلاميين بشكل منفصل، وغالباً ما يكون لدى العاملين في الوسائط الإعلامية ملفات شخصية عامة ويُعرفون بشكل جيد لأنهم يظهرون على التلفاز، مما يسهل الوصول إلى أرقامهم للتواصل معهم”.