حصاد اليوم- واشنطن “تنجّي” المنطقة من حرب شاملة وتراجع العمليات جنوبًا يمهّد للتجديد لليونيفل

حصاد اليوم- واشنطن “تنجّي” المنطقة من حرب شاملة وتراجع العمليات جنوبًا يمهّد للتجديد لليونيفل

الكاتب: beirut24
27 آب 2024

يبدو أن ردّ “حزب الله” على اغتيال قائده فؤاد شكر والرد الإسرائيلي المسبق على الرد قد نفّسا لدرجة كبيرة الاحتقان في لبنان والمنطقة، وذلك على الرغم من أن ايران والحوثيين لم ينفّذا حتى الساعة ردّيهما المفترضين على اسرائيل، وعلى الرغم أيضًا من استمرار تعثّر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، والتي صار واضحًا أن إسرائيل لا تريدها.

وإذا كانت المنطقة قد تجاوزت تقريبًا خطر الحرب الشاملة فإن ذلك يعود، حسبما أظهرت تطورات الأحداث، الى الضغوط الاميركية القوية التي مورست على الاطراف المعنية بالتصعيد لاحتوائه وإبقائه عند مستوى قابل للسيطرة.

الخطر الإيراني

في هذا السياق صبّت مواقف تطمينية اميركية صدرت اليوم عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال تشارلز براون الذي قال “إن المخاطر على المدى القريب لاتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط انحسرت إلى حد ما بعد تبادل إسرائيل و”حزب الله” إطلاق النار دون حدوث مزيد من التصعيد، لكن إيران لا تزال تشكل خطرا كبيرا بدراستها توجيه ضربة لإسرائيل”. واضاف براون في ختام رحلة استغرقت 3 أيام لمنطقة الشرق: “مهما كانت الخطط التي قد يضعها الجيش الإيراني، فإن الأمر متروك للقادة السياسيين في إيران لاتخاذ القرار”. وتابع: “يريدون أن يفعلوا شيئاً يرسل رسالة، لكنهم أيضاً، كما أعتقد لا يريدون أن يفعلوا شيئاً من شأنه توسيع رقعة الصراع”.

استهداف سيارة

في الأثناء شهد الميدان الجنوبي تراجعًا في حدة القصف المتبادل، حيث نفذت مسيّرة اسرائيلية قرابة الثامنة والثلث صباحا، غارة استهدفت منطقة مفتوحة بين موقعي الدبشة وعلي الطاهر سابقا عند اطراف النبطية الفوقا الشرقية، الا ان الصاروخ لم ينفجر. وقصف الجيش الاسرائيلي المرج الجنوبي جنوب شرق بلدة ميس الجبل بالقذائف الفوسفورية، مما ادى الى اندلاع حريق في المكان.

كما استهدفت مسيّرة اسرائيلية سهل المجادل شرق صور، وادت الغارة إلى إصابة 3 مواطنين بجروح ووقوع اضرار جسيمة بالممتلكات والبنى التحتية. كذلك أدت غارة على شيحين إلى إصابة مواطن بجروح متوسطة. وبعد الظهر أفادت معلومات عن إحتراق سيارة “رابيد” في مزرعة المجيدية الحدودية في قضاء حاصبيا إثر استهدافها من قبل العدوّ الإسرائيليّ بعدد من القنابل.

عمليات الحزب

في المقابل، اعلن “حزب الله” استهداف التجهيزات التجسسية المستحدثة المنصوبة على رافعة في محيط ثكنة دوفيف بمحلقة إنقضاضية وإصابتها إصابةً مباشرة. ايضا، استهدف الحزب “مبان يستخدمها جنود الجيش الإسرائيلي في “نطوعة”.

رسائل تهديد

واليوم، تلقى مواطنون في بلدة الدوير وشارع محمود فقيه في النبطية رسائل نصية على هواتفهم الخليوية تتضمن نصا باللغتين العربية والعبرية وفيه تهديد بضرورة اخلاء المنازل خلال 48 ساعة لانه سيتم قصفها بسبب اوضاع امنية. وشكل الموضوع جوا من التوتر، مع ان حالات كثيرة سجلت على مدى الاشهر الماضية وكشفت الاجهزة الامنية المختصة عدم صحتها.

التمديد لـ”اليونيفل”

في الاثناء، استمرت المواكبة الدبلوماسية للتطورات الميدانية، سيما مع اقتراب استحقاق التمديد للقوات الدولية العاملة جنوبا، في مجلس الامن الدولي الخميس المقبل. فقد استقبل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب سفيرة الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان ليزا جونسون وتم التباحث في الأوضاع الأمنية على الحدود الجنوبية للبنان والاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الاراضي اللبنانية، بالاضافة الى الوضع في قطاع غزة. كما بحث الوزير بو حبيب مع السفيرة جونسون في مسألة التمديد لـ “اليونيفل”، وجدد التأكيد على موقف لبنان المتمسك بأن يكون التمديد لسنة أخرى ومن دون إدخال أي تعديلات على قرار التمديد.

تحرّك لماغرو

بدوره، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو. كما استقبل رئيس “التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل السفير ماغرو، وتطرق الحديث الى آخر المستجدات التي يشهدها لبنان والمنطقة. واستمع ماغرو لوجهة نظر باسيل في ما يتعلق فصل مسألة انتخاب رئيس للجمهورية عما يحدث في المنطقة كمدخل لحل العديد من المسائل العالقة داخلياً.

لحل مستدام

في المواقف الداخلية من التطورات، اكد المكتب السياسي الكتائبي بعد اجتماعه انه “وبعد الانتهاء من عمليات الرد والرد المضاد وانكشاف نوايا كل الأطراف المتصارعة بعدم نيتهم الدخول في حرب واسعة، من نوع إبادة الطرف الآخر كما درجت عليه التصاريح، بات من الضروري توقف العمليات العسكرية فوراً من جانبي الحدود”. واعتبر أن “لا حل إلا بوضع مصلحة لبنان فوق كل اعتبار ومواكبة المساعي الدولية الهادفة إلى استقراره وتطبيق القرارات الدولية لاسيما 1559 و1701”. وحذر المكتب “من محاولة نقل المعركة الى الداخل واستعمال فائض القوة لصرفه بهدف تحقيق مكتسبات سياسية كما حصل في أكثر من محطة”.

وعود كهربائية جديدة

حياتيا، واذ أعلن وزير الطاقة وليد فياض ان ناقلة النفط “كام الين” المحملة بـ30 الف طن من الفيول وصلت الى الزهراني وبدأت بإفراغ حمولتها، ما يسمح برفع التغذية بالتيار الكهربائي الى ما بين 4 و6 ساعات، كتب النائب طوني فرنجيه عبر منصة “اكس”: على أساس كهرباء لبنان نجاحها باهر و24/24؟ ويجب ضم كهرباء قاديشا الها بأسرع وقت!!! المشكل بكهرباء قاديشا هو فقط إنه تم استردادها من أصحاب الإمتياز قبل انتهائه إلى كهرباء لبنان ببداية التسعينات، ولولا ذلك لما كان في بالشمال مشكل كهربا وكنا منكون متل زحلة بالحد الأدنى.

تقاعد الموظفين

اقتصاديا ايضا، رأس ميقاتي اجتماعا في السراي ضم وزير العمل مصطفى بيرم، الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية، رئيس الخدمة المدنية الأسبق منذر الخطيب ومستشار رئيس الحكومة السابق الوزبر السابق نقولا نحاس. وخصص الاجتماع لمتابعة البحث في الموضوع المتعلق بسبل تطبيق التقاعد الخاص بالموظفين.

قطع حساب الموازنة

ليس بعيدا، أحال وزير المال يوسف الخليل إلى مجلس الوزراء مشروع قانون قطع حساب الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2020. وكانت مديرية المحاسبة العامة قد أودعت ديوان المحاسبة مشروع القانون هذا، إضافة إلى حساب المهمة للعام 2020 وحساب مهمة محتسب المالية المركزي للعام المذكور.