حصاد اليوم- 5 قتلى سوريين ضحايا الاعتداءات على الجنوب وواشنطن تدعو إسرائيل إلى تجنّب التصعيد

حصاد اليوم- 5 قتلى سوريين ضحايا الاعتداءات على الجنوب وواشنطن تدعو إسرائيل إلى تجنّب التصعيد

الكاتب: beirut24
16 تموز 2024

الهدوء النسبي الذي عاشه الجنوب اليوم لم يدم طويلًا حيث استهدفت مسيّرة اسرائيلية عند الثانية والثلث من بعد الظهر شابين على دراجة نارية على طريق النبطية ما استدعى ردًا من الحزب أعاد وضع الجبهات الى وتيرتها المعهودة. أما الوضع السياسي فيستمر على رتابته عشية عطلة ذكرى عاشوراء الأربعاء، بحيث لم يشهد أي تطوّر يذكر باستثناء مواصلة نواب المعارضة التسويق لمبادرتهم الرئاسية.

العمليات العسكرية
فقد شنت مسيرة اسرائيلية غارة بصاروخ موجه مستهدفة دراجة نارية على طريق النبطية -الخردلي، عند مفترق الزفاتة – ارنون. وافاد شهود عيان بان الدراجة النارية كان يستقلها شخصان وعندما حاول عدد من المواطنين الاقتراب من الدراجة المستهدفة تعرضت لغارة ثانية وبصاروخ موجه، وقد افيد ان الغارة تسببت بمقتل راكبَي الدراجة، وعرف أنهما من التابعية السورية وهما عبد المطلب عبد الفتاح نانيس، وحمزة مرهج شعبان.

بعدها أعلن “حزب الله” قصف كريات شمونة ‌بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردا على استهداف مدنيين اليوم جنوبي لبنان. وافادت مراسلة التلفزيون “العربي” عن إطلاق رشقة صاروخية من القطاع الأوسط في الجنوب باتجاه مواقع إسرائيلية.

في المقابل تعرضت المنطقة الواقعة قرب خزان مياه بلدة يارين إلى غارة، وتوجهت سيارات الإسعاف إلى المكان. كما سقط 3 أطفال سوريين قتلى في غارة معادية على بلدة أم التوت الحدودية في القطاع الغربي.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي أطراف ديرميماس والأطراف الشرقية لبلدة يحمر الشقيف المتصلة بنهر الليطاني. وتعرضت أطراف القوزح والمنطقة بين عيتا الشعب ورامية  قرابة السادسة الا ربعا من مساء اليوم، لسقوط عدد من القذائف المدفعية.

تجنّب التصعيد

في الغضون، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن “وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الشؤون الاستراتيجية الالتزام بأمن إسرائيل”. وأضافت ان “بلينكن بحث مع هنغبي وديرمر خطوات حل القضايا المتبقية في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة”. وأكدت، أن “بلينكن ناقش أهمية تجنب التصعيد على طول الحدود الإسرائيلية -اللبنانية والتوصل لحل دبلوماسي”.

لا لسلاح الميليشيات

في المواقف الداخلية، شدد رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل على أنّ “أهم خطوة اليوم إقفال جبهة الجنوب لنتمكن من الاهتمام ببلدنا”. واكد الجميّل ان “فور انتهاء الحرب الجارية ومهما كانت نتائجها، يجب أن يُدعى الى جلسة مصارحة بين اللبنانيين للتفكير في حلّ كلّ المشاكل دون إلغاء أحد او استدراج حروب بل ليعود للجميع حقه”. وقال خلال لقاء مع وفد كبير من إقليم زحلة الكتائبي في بكفيا: “نرفض أن تنحصر المفاوضات بين حزب الله وإسرائيل فيما الشعب اللبناني مُغيّب”، معتبراً ان القرار 1701 الذي يمنع جرّ لبنان الى الحرب ليس كافياً بل يجب تطبيق الـ1559 بالتوازي لتجريد الميليشيات المسلحة من سلاحها”.

حراك المعارضة

في الملف الرئاسي، وعشية لقائهم نواب “الوفاء للمقاومة” و”التنمية والتحرير” الجمعة، اجتمع النواب في قوى المعارضة غسان حاصباني والياس حنكش وميشال الدويهي وبلال الحشيمي بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي، مع وفد ” التكتل الوطني المستقل” ضم النائبين طوني فرنجيه وفريد هيكل الخازن، وذلك في اطار متابعة المبادرة التي طرحها نواب قوى المعارضة بشأن الاستحقاق الرئاسي.

سؤال لبري

في المواقف، توجهت الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية” في بيان “بسؤال صغير وبسيط لدولة الرئيس نبيه بري: ألا يجوز التوافق على مرشح أو أكثر من دون طاولة حوار رسمية؟ دولة الرئيس، التجارب السابقة كلّها وحتى الحاضرة منها تؤكد أنّ التوافقات الفعليّة في الاستحقاقات كلّها حصلت بتقاطعات بعيدة من الأضواء، فلماذا هذا الاصرار على طاولة حوار رسمية وهي غير دستورية أصلا وأساسًا، لأن الانتخابات الرئاسية ليست مشروطة بأي آلية رسمية تسبقها..؟

الموازنة في موعدها

ماليا، جدّد وزير المال يوسف الخليل، الذي نفى كل الانباء عن استقالته من منصبه، التأكيد على “التزام الوزارة تقديم موازنة 2025 في مواعيدها الدستورية”. وشدد خلال اجتماع إداري تقييمي حول المراحل التي وصلت إليها عملية إعداد الموازنة، على “الحرص على الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، وفي الوقت نفسه على ضرورة تفعيل الإنتاجية في الإنفاق الاجتماعي ليكون أكثر جدوى باعتباره ركيزة أساسية في تعزيز الخدمات الاجتماعية للمواطنين في ظل المتاح اليوم من التمويل وغياب أي مصادر أخرى”.

أسعار المواد الغذائية

حياتيا، أصدر رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي بياناً اليوم اعتبر فيه أن تحذير بعض التقارير التي تصدر من حين لآخر، من إرتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة إستمرار إرتفاع كلفة الشحن البحري من جراء توترات البحر الأحمر وإستمرار الحرب الروسية – الأوكرانية مبالغ فيه. وأكد أن أسعار المواد الغذائية لن تتأثر كثيراً بهذه التداعيات، خصوصاً أن كلفة الشحن سجلت إرتفاعاً كبيراً في أوقات سابقة تلت توترات البحر الأحمر، ولا نتوقع حصول إرتفاعات إضافية كبيرة في موضوع الشحن في الفترة المقبلة.

ذكرى 4 آب

في شأن داخلي آخر، أعلن أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، أن “الطبقة السياسية لا تريد المحاسبة بل طمس التحقيقات وندعو الجميع للمشاركة في ذكرى الانفجار، وبيروت تريد العدالة والوصول إلى الحقيقة”. وأضاف الأهالي: مجزرة قانونية تُرتكب يومياً في حق بيروت، وانطلاق التحرّك سيكون من ساحة الشهداء ومقر فوج الإطفاء ونريد من القاضي جمال الحجار أن يفُك أسر المُحقق العدلي، ومن اللّبنانيين المشاركة في التحرّكات لتحقيق العدالة”.